Sunday, July 8, 2007

أيهما أفضل ما أفضل .....أم ما أحب


سؤال غريب أرق مضجعي مؤخرا وشغل عقلي وفكري وأثار حيرتي وأدي لحدوث فتنة داخلية عندي فأحتدم النقاش مرة أخري بين أنا و أنا برده

أنا : لقد وصلت الأن يا عزيزي لمفترق الطرق فماذا ستختار أفضل أن تختار ما تحب فهذا الأفضل فالإنسان الطبيعي يفضل ما يحب فما تحبه ستكون أكثر فعالية فيه وقدرتك علي الإبداع فيه أفضل

أنا برده : سأسألك سؤال هل سمعت من قبل تلك المقولة " أعمل ما تحب حتي تحب ما تعمل
" .

أنا : أعتقد ذلك

أنا برده : هل تعتقد أن أي طرفي هذه المقولة يجب أن يكتب أولا يعني هل أعمل ما أحب أولا أم أحب ما أعمل أولا أنا أعتقد أن لا فرق بينهما فكلاهما يكمل الأخر فلو أحببت ما أعمل فأنا بالتأكيد سأصبح أعمل ما أحب فأنا عندما أختار عمل ما لأنه أفضل لي وأحببته فأنا أصبحت أعمل ما أحب أعتقد أن العمل والحب كلاهما يتأثر بالأخر إما سلبا أو إيجابا فلو عملت عملا ما وأنا مستعد نفسيا لحبه فسأحبه أما لو عملت نفس العمل وأنا غير مستعد لذلك فسأكرهه

أنا : ولكن في حالتك هذه أعتقد أنك يجب أن تختار العمل الذي تحبه أساسا فجل ما تريد قوله أنك ستتعود علي العمل الذي تعتقد أنه أفضل من هذا الذي تحبه وبعد ذلك ستحبه كما يحب الرجل المرأة- التي لم يكن يعرفها من قبل- بعد الزواج ولكن هذه العلاقة دائما تكون غير مأمونه فهناك إحتمال ولو ضئيل أن تفشل وهذا لا يمكن أن يحدث فهذه فرصتك الأخيرة ولو فشلت فلن تمتلك رفاهية الإختيار مرة أخري

أنا برده : الحقيقة أن تشبيهك للعلاقة بيني وبين عملي بعلاقة الرجل بالمرأة تشبيه فاشل فالعمل ليس كالمرأة ثم إني أملك إحساس إيجابي تجاه هذا الإختيار وأعتقد أني سأبلي فيه بلاءا حسنا وهذا الإحساس الإيجابي سيجعلني أحبه ولربما أصبح أحب لقلبي أكثر من هذا الذي أحبه أنا الأن

أنا : اعتقد أن الحوار معك ليس له فائدة وليس منه طائل فأنت فاشل لم تحقق شيء هناك طريقان طريق صعب وطريق أصعب وانا لن أختار أصعبهما حتي لو كنت مضطرا فكفاك تحكم وغطرسه

أنا برده يرد غاضبا : من هذا الذي رميت بالفاشل فلتذهب للجحيم أنت وأمثالك فالجهل هو شيمتك والغباء طبيعتك وقد أخطأت عندما حاورتك

أما أنا فلم يتمالك أعصابه وإنهال علي أنا برده بالشتائم البذيئة التي لا أستطيع ذكرها هنا وتحدث الأن معركة في مملكتي الداخلية لذلك قررت الإستعانة بقوات أجنبية لحد النزاع أقصد أريد رأيكم

ماذا أختار ما أفضل ..أم ..ما أحب ؟؟

14 comments:

عصفور المدينة said...

شوف يا أستاذ أو يا أساتذة

الأطراف ثلاثة ما تحب وما تفضل وما هو خير لك في مآل الأمر
والعبرة بهذا الثالث ومادمت لا تستطيع الاطلاع عليه فالاستخارة هي الحل مع الأخذ بالاستشارة أيضا

simply me said...

بص يا سيدى
هو ما تحب احسن لو كان هايكفى احتياجاتك ويرضي ذاتك يعنى من الاخر هاياكلك عيش ومش بس عيش لا عيش ولحمه وخضار ومكرونه كمان يعنى هاتعيش مبسوط
انما بقى لو مش جايب همه
يبقى خليك فى الافضل يعنى اكيد من اسمه انه الافضل
وفى الاول والاخر استعين بالله فهو حسبك وتوكل على الله

بس خلاص
سلام

Anonymous said...

على فكره انا
عامله تجمع بلوجرى جامد جدا بمناسبة نجاحى وتخرجى على خير
والتفاصيل على مدونتى الصغنونه..اللى من غير فذلكه

شباب روش طحن said...

طبعا الإستخارة هي ألي حاتجيب من الأخر


سعيد بوجود لأول مرة عصفور المدينة


وطبعا يجب أن يكون ما أحب يوفر لي مستوي معيشه جيد

وسأزورك بالتأكيد وينكي

رفقة عمر said...

كلنا نفسنا نعمل اللى بنحبه بس د بيكون هوى النفس
وكم من الاشياء ما نحبها ولكنها ليست من الشرع
افعل ما يكون موافق للشرع ولا تتبع الهوى
واى اى ميسر لك وموافق للشرع فاعلم انه مايريدة لك الله فافعله واستعن بالله
ارجو لك السلام بينك وبينك والتصالح بينهم

semsem said...

اعمل ما تحب حتى تستطيع ان تبدع فيه
وان لم تجد فحب ما تعمل حتى تصل اللى ما تحب

pofpof said...

atamanna laka an akhtar al afdal li7ayatek

m3a ta7iyyati

Anonymous said...

السلام عليكم
من رأيي
انك تهتم باللي بتحبه
عشان حتعرف تطلع كل اللي عندك
وتزظفة في الشغل
وكمان تقدر تواجه بحبك ده
كل الصعوبات او الضغوط
اللي ممكن تقابلها في الشغل
بس الخوف
كل الخوف من ان الضغوط
تخلينا نكره الشغل
ويتحول الحب الي كره

استخارة بقى اكيد
ان شاء الله
وربنا يوفقك

سلاماتى

شباب روش طحن said...

والله الموضوع محير وشكرا علي التعليق رفقه عمر وأعتقد أن المشكلة هدأت إلي حد ما

semsem كلام مختصر مفيد وهو ده ألي ححاول أعمله فعلا إنشاء الله

pof pof
بالتأكيد إنشاء الله سأختار الأفضل وسعيد بمرورك


مش قادرة

فعلا هو ده ألي بدأت أفكر فيه إني أختار ما أحب ولكن قبل كل شيء ستأتي الإستخارة

simply me said...

السلام عليكم.......عندى موضوع مهم لازم تشاركونى فيه ضرورى

Anonymous said...

ربنا يهديك يابنى انت ونفسك
متهيألى الموضوع عاوز مزيج من الاتنين

شباب روش طحن said...

والله ما أنا عارف أنا أحتيرت يا وينكي بس ربنا يسهل المهم أنا إنشاء الله تقريبا وصلت لحل بس المشكلة أن مفيش وسط

mo'men mohamed said...

أولا انا من رأى عصفور المدينة
ثانيا
لما لا نحب ما نعمل حتى نعمل ما نحب
ليه دايما عايزين نحب الحاجة الأول قبل ما نعملها
طب ما تجرب الشيىء اللى مبتحبهوش وحاول تحبه لو أجبرت عليه
السلام عليكم

شباب روش طحن said...

سعيد بوجودك لأول مره عزيزي
mo'men mohamed

ورؤيتك جميله وواقعيه وأعتقد أني سأخذ بها